انت هنا : الرئيسية » التدريب » ١٠ أسئلة يجب أن يسألها كل موظف جديد

١٠ أسئلة يجب أن يسألها كل موظف جديد

الموظف الجديدبعد محاضرتي الأخيرة عن العلاقات العامة بإعتبارها فن و مهارة في مدينة أبها و التي شهدت حضور أكثر من ٢٠٠ مشارك وفق ما نقلته صحيفة الوطن السعودية إكتشفت أن هناك الكثير من المهتمين في مجال العلاقات العامة و الراغبين في الإنخراط في العمل في هذا المجال كثير منهم لم يدخل معترك
العمل بعد إما لكون لازال طالبا و إما لكونه يفكر في الإنتقال من عمله الحالي لهذا التخصص الذي أصبح اليوم يجتذب بشكل لافت إهتمام الشباب من الجنسين.
و أمام هذه الحقيقة بدر إلى ذهني سؤال يتعلق بالمعوقات التي قد تواجه المبتدئ عندما يبدأ عمله الجديد كموظف في مجال العلاقات العامة و الذي تقول لنا التجربة أنه سيواجه متاعب في العمل في أيامه و شهوره الأولى نتيجة لعوامل شخصية أو تأهيلية أو مؤسساتيه توجيهيه و هي معوقات يجب أن يتعامل معها الموظف الجديد و ذلك بإستعداده بالتزود بالمعارف الصحيحة و المعلومات الإسترشادية.
و قد قمت بالبحث محاولة مني لإيجاد الإيجابة لهذا السؤال و ذلك في مسعى مني للخروج ببعض النصائح التي قد تساعد الموظف أو الموظفة في تجاوز الأيام الأولى في عمله الجديد بحيث يستطيع أن يبلور لنفس فهما عميقا يساعده على المضي قدما في عمله و مع محيطه الداخلي و الخارجي المتنوع.
و لا شك في أن أهم طريقة لتحقيق ذلك هو أن يقوم المبتدئ بطرح عدد من الأسئلة على محيطه العملي ليحصل على الإيجابات و هي التي ستكون بالنسبة له نبراسه الذي ينير له الطريق في فهمه لمهمته الجديد.
هناك عشرة أسئلة يتفق عليها كثيرون بإعتبرها أهم ما يجب للمبتدئ أن يطرحه من أسئله ليفهم المحيط و ينير من خلالها طريقه في العمل المهني، هذه الأسئلة هي:

١- من هم أهم الأطراف أصحاب المصلحة و الإرتباط بك و بمؤسستك (stakeholders)
٢- ماهي المؤشرات الأساسية لأدائي و كذلك ماهي أهدافي الرئيسة و التي يجب أن تكون محددة ويمكن قياسها و قابلة للتحقيق و واقعيه و ذات خطة زمنية.
٣- كيف تعّرف المـؤسسة التي أعمل بها النجاح
٤- ماهي رسائلنا المؤسساتية الأساسية .
٥- من هم الجمهور المستهدف لرسائلنا المؤسساتية.
٦- من أين يحصل جمهورنا على معلوماته.
٧- ماهي الكيفية التي يؤثر فيها ما أقوم به على جمهورنا.
٨- ماهي أو من هم المنافسون لنا كمؤسسة؟ و ما أوجه المقارنة بيننا و بينهم.
٩- إن تمكنت كموظف في تحقق نجاحات سريعة و حصلت على تشجيع مالي و معنوي، هل يعد ذلك إنجازا، (ماهو الوصف الدقيق لمعنى الإنجاز في المؤسسة ؟)
١٠- هل يفضل المدير أن أقدم له تقريري الإسبوعي على شكل عرض مرئي (باور بوينت) أم على شكل قائمة رقمية (إكسل).

عن الكاتب

عزيزي زائر المدونة أشكرك على تلطفك بالمحافظة على النقاش الهادئ و المتزن و الهادف للإستفادة و الإفادة. تحياتي ... ياسر

عدد المقالات : 100

اكتب تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2013 لـ: ياسر الغسلان. من تطوير: Creative Unit

الصعود لأعلى