انت هنا : الرئيسية » ياسر » السيرة الذاتية

السيرة الذاتية

YasserC2+1السيرة الذاتية

ياسر بن عبدالعزيز الغسلان إعلامي سعودي عمل في المجال الإعلامي و الصحفي منذ عام 1990م حيث كانت بدايته حينها عندما التحق بالفريق الصحفي التابع لهيئة الإذاعة و التلفزيون الإيطالي و المكلف بتغطية حرب الخليج الثانية، و هي التجربة التي أكسبته الكثير في مجال العمل الصحفي الميداني و ذلك نظرا للاختلاط بعدد كبير من الصحفيين و المراسلين الدوليين و الذين تعلم منهم فنون المقابلة الصحفية و التنقيب عن المعلومة.
عمل خلال مسيرته العملية في عدد من أهم الصحف السعودية و العربية، حيث كانت انطلاقته في مجال العمل الصحفي في بداية التسعينات مع صحيفة “الرياض السعودية و التي بدأ فيه العمل مراسلا في قسم المحليات مع مشاركات عديدة في أقسام الثقافة و التحقيقات الاجتماعية، عمل بعدها و عند تأسيس القسم الاقتصادي في الصحيفة كأحد أوائل الصحفيين العاملين في القسم.
بعد ذلك انتقل للعمل في جريدة “الحياة” كصحفي اقتصادي في المكتب الإقليمي للصحيفة في الرياض شارك خلالها في تغطية عدد من الفعاليات الاقتصادية المحلية المهمة و التقى فيها صحفيا مع عدد من القيادات الاقتصادية الرسمية و من القطاع الخاص.
في عام 2006 عين مديرا لتحرير صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية و مديرا عاما لمكاتب الصحيفة في المملكة العربية السعودية، حيث عمل و لمدة عامان مسئولا عن الصحيفة و نشاطاتها المهنية و الإدارية في المملكة أشرف خلالها على طواقم التحرير في الصحيفة و قام بإجراء عدد من اللقاءات الصحفية الخاصة أهمها كان اللقاء الخاص بصحيفة الشرق الأوسط مع الملياردير الأمريكي و مؤسس شركة مايكروسوفت ( بيل غيتس)، كما ساهم خلاله فترة إدارته للصحيفة في المحافظة على موقعها الريادي في المملكة و خارجها من حيث نسبة المقروئية و التوزيع و الإعلان, إضافة لبقاء الصحيفة في موقعها باعتبارها الصحيفة الأكثر تأثيرا.
في عام 2009م أطلق الموقع الإلكتروني المتخصص في الإعلام ( المفكرة الإعلامية  www.themedianote.com) و الذي يهتم بمتابعة قضايا الإعلام و يعمل على رصد و تحليل ما ينشر فيها من أخبار و تقارير و مقالات خاصة بالموقع و التي يكتبها عدد من المراسلين و المهتمين بالشأن الإعلامي بأوجهه المختلفة السياسية و الاجتماعية و الرياضية و الاقتصادية و بوسائله المتعددة المرئية و المكتوبة و المسموعة و بقطاعاته المتنوعة من إعلان و علاقات عامه و مؤسسات إعلامية و بهمومه المتداخلة من أخلاقيات العمل الإعلامي إلى المهنية و الرقابة و حرية التعبير.
عمل خلال مسيرته العملية و التي تمتد لأكثر من إثنان و عشرون عاما في عدد من الوظائف الإعلامية و التسويقية المختلفة في عدد من أكبر الشركات السعودية و الدولية منها المجموعة السعودية للأبحاث و التسويق و مجموعة الفيصلية و مجموعة نيو الدولية إضافة لشركة العلاقات العامة الدولية (هيل أند نولتون ).
له كتابان الأول صدر عام ٢٠١٢ بعنوان ( “إعلام.كم” .. محاولة لكشف اللون الحقيقي للخط الأحمر) عن دار رياض الريس بلبنان، و الثاني سصدر مؤخرا على هامش معرض الرياض للكتاب ٢٠١٣م بعنوان (“العودة إلى الأمام” البحث عن أسارير الخصوصية السعودية) عن الدار العربية للعلوم ناشرون بلبنان.

الخبرات العملية

حاليا المدير التنفيذي لتهامة جلوبل للعلاقات العامة و مقرها دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، و هي إحدى شركات تهامة القابضة للإعلان و العلاقات اعلامة و التسويق، شركة مساهمة سعودية.

شركة تهامة للإعلان و العلاقات اعلامة و التسويق

—–

عمل في النصف الأول من عام ٢٠١٣ مستشارا و مشرفا  عاما على الإدارة العامة للعلاقات العامة و الإعلام

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

—–

من فبراير  ٢٠١١ حتى ديسمبر ٢٠١٢

رئيس قطاع التسويق و تطوير الأعمال

منظمة الخليج للإستشارات الصناعية – قطر

—–

من مارس ٢٠٠٨ و ديسمبر ٢٠١٠

المدير التنفيذي لشركة “مؤتمرات

إحدى شركات المجموعة السعودية للأبحاث و التسويق

—–

من مايو ٢٠٠٦ و حتى مارس ٢٠٠٨

مدير تحرير جريدة الشرق الأوسط

مدير مكاتب الجريدة بالمملكة العربية السعودية

—–

من يونيو ٢٠٠٥ و حتى مايو ٢٠٠٦

مدير تطوير الأعمال بالمجموعة السعودية للأبحاث و التسويق

—–

من أغسطس ٢٠٠٤ و حتى يونيو ٢٠٠٥

مدير الخدمات الإعلامية بالشركة السعودية للأبحاث و النشر

—–

من أغسطس ٢٠٠٢ و حتى أغسطس ٢٠٠٤

مدير تنفيذي للعلاقات العامة – شركة هيل إند نولتون للعلاقات العامة

مدرب إعلامي – شركة هيل إند نولتون للعلاقات العامة

—–

من نوفمبر ٢٠٠٠ وحتى أغسطس ٢٠٠٢

مدير المبيعات و التسويق و الإنتاج بشركة ميجاستار – إحدى شركات مجموعة الفيصلية القابضة

—–

من سبتمبر ١٩٩٩ و حتى نوفمبر ٢٠٠٠

مدير الشئون الإعلامية – مجموعة الفيصلية القابضة

—–

من يونيو ١٩٩٦ و حتى سبتمبر ١٩٩٩

مدير شركة سياق للخدمات العلمية و الإعلامية – إحدى شركات مجموعة نيو الدولية

—–

من يناير ١٩٩٧ و حتى ديسمبر ١٩٩٧

محرر اقتصادي بجريدة الحياة – مكتب الرياض

—–

الموسم الرياضي ١٩٩٤

مدير العلاقات العامة و الإعلام و النشر بنادي الهلال الرياضي

—–

من يونيو ١٩٩٠ و حتى مايو ١٩٩٦

محرر صحفي بجريدة الرياض في أقسام المحليات و الاقتصاد

السيرة الذاتية التفصيلية في ويكيبيديا

جميع الحقوق محفوظة © 2013 لـ: ياسر الغسلان. من تطوير: Creative Unit

الصعود لأعلى