انت هنا : الرئيسية » العلاقات العامة » العلاقات الإعلامية » بالأرقام .. ما الذي يجذب الصحفي لنشر بيانك الإعلامي.

بالأرقام .. ما الذي يجذب الصحفي لنشر بيانك الإعلامي.

Screen Shot111 2014-07-23 at 9.06.06 PM copyمن التحديات الحقيقة التي تواجه المشتغل في العلاقات الإعلامية عندما يتعلق الأمر بموعد إرسال البيان الصحفي الخاص بالمؤسسة أو العميل الذي يمثله، هو قدرة ذلك المشتغل على جذب إنتباه الصحفي و خلق إهتمامه حول ذلك البيان، وهو التحدي الذي بقدر تجاوزه يتحدد ما إذا كان قد نجح في مهمته أم لا..

فقد تناولت دراسة أمريكية حديثة متخصصة في موضوع توزيع البيانات الصحفية قامت بها شركة (غرين تارغت) و التي إستطلعت أراء ١٠٠ صحفي أمريكي سألتهم عددا من الأسئلة حول ماهي مواصفات البيانات الصحفية التي تجذبهم و التي تصلهم بشكل دائم من مصادر مختلفة، توصلت فيها لعدد من النتائج المهمة و اللافته و التي تساعد المشتغل في مجال العلاقات الإعلامية على فهم كيف يفكر الصحفي و تدعمه في أداء عمله بالشكل الذي يحقق النجاح المشنود.
و من أهم النتائج التي خرجت بها الدراسة هي أن ٧٠ ٪ من الصحفيين يقضون أقل من دقيقة واحدة في قراءة البيانات الصحفية التي تردهم في حين يقضي ٣٠٪ منهم بين دقيقة و خمسة دقائق، كما أن ٧٩٪ من الصحفيين قالوا أن العنوان اللافت هو ما يجذبهم في المقام الأول لقراءة المادة.
إلى جانب ذلك فقد أبانت الدراسة أن ٥٣٪ من المستطلعة أرائهم يرون أن المادة كلما كانت مكتوبة بشكل نقاط منفصلة فإن ذلك يسهم في التسهيل عليهم في تناولهم للبيان الصحفي و محتواه، في وقت يتلقى ٤٥٪ من الصحفيين أسبوعيا أكثر من ٥٠ بيان في حين قال ٢١٪ منهم أنهم يتلقون ١٠٠ بيان صحفي إسبوعيا على أقل تقدير.
وقد فضل ٤٤٪ من الصحفيين حصولهم على البيانات الصحفية في الفترة الصباحية و ذلك لإنشغالهم في فترة العصر وما بعدها في مسابقة الزمن للوفاء بمواعيد تسليم المواد و الطباعة، و أن ٧٥٪ منهم يعتبرون تويتر جزء أصيل في عملهم الصحفي و ٤٦٪ منهم أكد أنهم مستعدون لتلقي البيانات الصحفية عبر منصات التواصل الإجتماعي في حال كانت البيانات مجهز بالشكل المطلوب.
و على الرغم من أن ٨٨٪ من المستطلعة آرائهم قالوا بأنهم يجدون في الغالب بعض المحتوى القيم في البيانات الصحفية إلا أن فقط ٣٤٪ منهم قال بأنهم بالفعل إستخرجوا أفكارا تستحق النشر من تلك البيانات، كما أوضحت الدراسة أن ٦٨٪ من الصحفيين يفضلون الحصول فقط على الوقائع و الحقائق.

عن الكاتب

عزيزي زائر المدونة أشكرك على تلطفك بالمحافظة على النقاش الهادئ و المتزن و الهادف للإستفادة و الإفادة. تحياتي ... ياسر

عدد المقالات : 100

اكتب تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2013 لـ: ياسر الغسلان. من تطوير: Creative Unit

الصعود لأعلى